تأمين تزويد مركز باب برد بالماء الصالح للشرب.

شرع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مؤخرا، في استغلال مشروع تقوية وتأمين تزويد مركز باب برد بالماء الصالح للشرب، انطلاقا من الفرشة المائية بوحمد بإقليم شفشاون.

 

ويشكل هذا الجزء الذي تم الشروع في استغلاله، بتاريخ 4 مارس الماضي، حوالي 48٪ من مشروع مهيكل، تبلغ كلفته الإجمالية 305 مليون درهم، والممول بشراكة بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بمبلغ قدره 287 مليون درهم عبر قرض من البنك الألماني للتنمية (KFW)، ومجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة بمبلغ قدره 18 مليون درهم.

 

كما يهم أيضا هذا المشروع، وفق بلاغ المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ، تزويد 63 دوارا تابعا لجماعات باب برد، وبني سلمان، وبني صالح، وأونان وبني رزين في إقليم شفشاون بالماء الشروب، لفائدة ساكنة إجمالية تفوق 44 ألف نسمة.

 

ويشمل هذا المشروع المهيكل، المندرج في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية وبرنامج تنمية الجماعات التابعة لدائرة الجبهة، وضع 310 كلم من الأنابيب بأقطار تتراوح بين 60 إلى 400 ملم وإنشاء وتجهيز 5 خزانات بسعة إجمالية تناهز 2300 متر مكعب و 9 محطات للضخ مزودة بخزانات بسعة إجمالية تبلغ 3500 متر مكعب وسقايات عمومية وكذا منشآت ومرافق أخرى.

 

والجدير بالذكر، أن أشغال شبكة التوزيع التي ستزود باقي الدواوير بالماء الصالح للشرب تقدمت بنسبة 85 ٪، حيث سيتم الشروع في استغلالها تدريجيا ابتداء من صيف 2024.

 

وسيساهم هذا المشروع الهام، في تحسين الظروف المعيشية للساكنة المستفيدة، وفي التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياحية للمنطقة.

 

تطوان بوست

Loading...