ارتفاع الأثمان بتطوان خلال شهر أكتوبر الماضي ب0.4 في المائة

أفاد تقرير للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بجهة طنجة تطوان الحسيمة ، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لأسر عرف بمدينة تطوان ارتفاعا ب 0.4 في المائة مقارنة مع شهر شتنبر الذي قبله. أما على المستوى السنوي، فقد ارتفعت الأثمان عند الاستهلاك بنحو 1.3 في المائة .

 

وأكد البلاغ أنه على المستوى الشهري ، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0.5 في المائة في أكتوبر الماضي مقارنة مع شهر شتنبر الذي قبله ، وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة للمجموعات التالية : “اللحوم” ، 5.1 في المائة ،” الخبز والحبوب” ب3.2 في المائة ،و” الخضر” ب 4.3 في المائة ، و “القهوة والشاي والكاكاو” ب 0.5 في المائة ، و “السكر ،المربى ،العسل ،الشكوالطة والحلويات” ب 0.1 في المائة.

 

كما ارتفع التغير الشهري لمؤشر المواد غير الغذائية ب 0.4 في المائة ، ويعود هذا الارتفاع إلى الزيادة التي شهدتها أثمان المواد المكونة للأقسام التالية: “النقل ” ب 3.1 في المائة ، ” مواد وخدمات أخرى” ب 0.9 في المائة، و” الترفيه والثقافة” و “الاتصالات ” ب 0.7 في المائة لكل منهما، و “الأثاث والأدوات المنزلية والصيانة العادية للمنزل” ب 0.6 في المائة و” الملابس والأحذية” و “مطاعم وفنادق” ب 0.1 في المائة لكل منهما . في حين ظلت مؤشرات باقي الأقسام ثابتة.

 

وعلى المستوى السنوي، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0.4 في المائة في أكتوبر الماضي مقارنة بشهر أكتوبر من السنة الماضية.

Loading...